المنظمون

logo

نبذة عن وزارة التغير المناخي والبيئة

شهدت مسيرة العمل البيئي طوال أربعة عقود تطورات مهمة على الصعيد المؤسسي، بدءاً من اللجنة العليا للبيئة في عام 1975، مروراً بالهيئة الاتحادية للبيئة في عام 1993 ثم بوزارة البيئة والمياه عام 2006. وقد عكست هذه التطورات مراحل الاهتمام بالقضايا البيئية محلياً ودولياً من جهة، وتطور النظرة إلى قيمة البُعد البيئي في التنمية الشاملة بدولة الإمارات من جهة أخرى.
وجاء إضافة ملف التغير المناخي في عام 2016 ليُمثّل محطة مهمة في هذه المسيرة، ويعزز الجهود الوطنية الخاصة بالتعامل مع قضايا التغير المناخي لحماية مصالح الدولة على المستوى الدولي والحد من تداعياتها على النظم البيئية والاقتصادية على المستوى المحلي، عبر اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الوقائية والسياسات للحد من المخاطر المرتبطة بالمناخ و التكيف مع اثاره.
وسوف تواصل الوزارة العمل في المرحلة القادمة على تطوير الجهود الوطنية في كافة المجالات ذات الصلة باختصاصاتها لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة والارتقاء بالمكانة المرموقة لدولة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وذلك من خلال تعزيز الشراكات القائمة وبناء شراكات جديدة مع كافة أصحاب المصلحة في القطاعين الحكومي والخاص، مستندة في ذلك رؤية وفلسفة قيادتنا الرشيدة، والى المكتسبات التي تحققت طوال السنوات الماضية.

 


logo

جامعة الدول العربية - مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

جهاز اقتصادي عربي مكلف بإنجاح اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية، يتألف من ثلاثة أجهزة رئيسية هي المجلس وهو هيئة تشريعية، واللجان الدائمة والمؤقتة، والأمانة العامة. قراراته ملزمة للدول الأعضاء.
بدأ مجلس الوحدة الاقتصادية العربية مباشرة مهامه في دفع مسيرة الوحدة الاقتصادية العربية إلى الأمام بعقد دورته الأولى في القاهرة في يونيو/حزيران 1964 بوصفه الجهاز المسؤول عن إدارة اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية وإخراجها إلى أرض الواقع.
وقد كانت اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية بين دول الجامعة العربية التي أقرها "المجلس الاقتصادي" التابع للجامعة في 3 يونيو/حزيران 1957، الخطوة العملية الهامة التي جسدت رغبة الدول العربية في اتباع أفضل السبل لتنمية اقتصادها, وتحقيق التكامل فيما بينها.
ويهدف المجلس إلى قيام وحدة اقتصادية كاملة بين دول الجامعة العربية، وللوصول إلى تحقيق مثل هذه الوحدة تعمل الأطراف المتعاقدة على جعل بلادها منطقة جمركية واحدة تخضع لإدارة موحدة، وذلك إلى جانب توحيد التعرفة والتشريع والأنظمة الجمركية المطبقة في كل منها, وتوحيد سياسة الاستيراد والتصدير والأنظمة المتعلقة بها.

 


logo

غرفة تجارة وصناعة الفجيرة

كان التطور الاقتصادي المتزايد فى إمارة الفجيرة ونشاط القطاع الخاص دافعاً لوجود كيان ليعمل على حماية السوق المحلية ورعاية مجتمع الأعمال التجارية والصناعية في الإمارة وتسهيل  مهامها لممارسة نشاطها لذلك أصدر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة – حفظه الله-  المرسوم الأميري رقم (1) لسنة 1981 بشأن تأسيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة كمؤسسة مستقلة ذات نفع عام تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية الكاملة لتحقيق أغراضها وممارسة الصلاحيات المخولة لها بموجب أحكام هذا القانون, ويكون لها استقلال مالي وإداري وغايتها تمثيل القطاع الخاص وتنظيم المصالح التجارية والصناعية وحمايتها والعمل على تطويرها بما يحقق مصالح أعضائها في إطار المصلحة العامة للدولة والإمارة.
وقد لاقت الغرفة منذ تأسيسها كل الرعاية من صاحب السمو حاكم الفجيرة ، حيث كان لتوجيهات سموه أكبر الأثر في إنجاحها لتعمل جنباً إلي جنب مع غرفة التجارة والصناعة في الدولة مساهمة معها في تنشيط الحركة التجارية والصناعية إلي جانب توطيد العلاقات الاقتصادية مع مختلف دول العالم الشقيقة والصديقة.

 


logo

اتحاد غرف التجارة والصناعة دولة الإمارات العربية المتحدة

تأسس اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة، عام 1976 كممثل لمجتمع الأعمال في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وكمنسق لجهودهم سواء على المستوى المحلي أو الدولي. ويعمل اتحاد الغرف على تفعيل وإبراز أنشطته وفعالياته على النطاق الداخلي والخارجي من خلال المشاركة وإبداء الرأي في مشاريع القوانين والقرارات والتشريعات والتأثير المباشر على السياسة الاقتصادية الموجهة لتحقيق التنمية الاقتصادية، وتوطيد روابط العلاقة العضوية بين الاتحاد وغرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ودعم جهودها وتطويرها والمساهمة في تنمية الواقع الإداري لمؤسسات قطاع الأعمال وتأهيل وتوظيف القوى البشرية اللازمة لها بهدف توفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب الإماراتي، كما يعمل اتحاد الغرف على تفعيل ومتابعة الاتفاقيات المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والدول الأخرى وتنمية وتعزيز التجارة الداخلية والخارجية فيها وتنويع الصادرات والترويج لإقامة صناعات خليجية مشتركة، إلى جانب مساعدة رجال الأعمال على التأقلم مع كافة التحولات التي تشهدها الأسواق المحلية والخارجية ، وإعداد ونشر الأبحاث والدراسات عن الاقتصاد الإماراتي، وإصدار النشرات والأدلة المتنوعة والمطبوعات المتخصصة التي تهدف إلى تطوير الوعي الثقافي الاقتصادي وتحسين مستوى الأداء.



www.fujcci.ae